سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

صلاح المختار: خاطبناه بحكمة معاوية فرد علينا بصبيانية يزيد 1




كن على حذر من الكريم اذا اهنته ومن العاقل اذا احرجته
ومن اللئيم اذا اكرمته ومن الاحمق اذا مازحته


             علي بن ابي طالب (ر)

عرف معاوية بن ابي سفيان بالدهاء وبعد نظره وتمتعه بواحدة من اهم صفات القائد الناجح وهي ابقاء شعرة اسميت باسمه ( شعرة معاوية ) مع من يختلف معهم او ينشب بينه وبينهم صراع فكانت فلسفته تقوم على المحافظة على تلك العلاقة ولو كانت بحجم الشعرة ، فتلك
الشعرة قد تكون جسرا لاعادة بناء العلاقات الايجابية . ومما يروى عنه قصة ذات دلالات مهمة تفصح عن دهاء كبير : كان لعبد الله بن الزبير ابن اسماء بنت ابي بكر الصديق مزرعة في المدينة مجاورة لمزرعة يملكها معاوية بن أبي سفيان والذي كان  (خليفة المسلمين) في دمشق . وفي ذات يوم دخل عمّال مزرعة معاوية إلى مزرعة ابن الزبير ، وقد تكرر منهم ذلك في أيام سابقة ؛ فغضب ابن الزبير وكتب لمعاوية في دمشق وقد كان بينهما عداوة قائلاً في كتابه : من عبدالله ابن الزبير إلى معاوية ( ابن هند آكلة الأكباد ) أمّا بعد .. فإنّ عمالك دخلوا إلى مزرعتي ، فمرهم بالخروج منها ، أو فوالذي لا إله إلا هو ليكوننّ لي معك شأن !
فوصلت الرسالة لمعاوية وكانت رسالة تهديد لمن كان خليفة المسلمين وليس لفرد عادي وتحت امرته جيوش ومال وادوات كان يستطيع بها سحق من يهينه بينما عبدالله كان نفرا لديه انصار لكنهم ليسوا بقدرات دولة معاوية ، فقرأها معاوية ثم قال لابنه يزيد  الذي كان يعده لخلافته ويعلمه اصول الحكم : ما رأيك في ابن الزبير أرسل لي يهددني ؟ فقال له ابنه يزيد  باندفاع صبي غر لم يعرف تعقيدات الحياة بعد : أرسل له جيشاً أوله عنده وآخره عندك يأتيك برأسه .. فقال معاوية : بل خيرٌ من ذلك . فماذا كان افضل من قطع الرأس طبقا لمعاوية ؟
كتب رسالة إلى عبدالله بن الزبير يقول فيها : من معاوية بن أبي سفيان إلى عبدالله بن الزبير ( ابن أسماء ذات النطاقين ) أما بعد ..فوالله لو كانت الدنيا بيني وبينك لسلّمتها إليك ولو كانت مزرعتي من المدينة إلى دمشق لدفعتها إليك ، فإذا وصلك كتابي هذا فخذ مزرعتي إلى مزرعتك وعمّالي إلى عمّالك ؛ فإن جنّة الله عرضها السموات والأرض ! فلمّا قرأ الزبير الرسالة بكى حتى بلّ لحيته بالدموع ، وسافر إلى معاوية في دمشق وقبّل رأسه ، وقال له : لا أعدمك الله حُلماً أحلّك في قريش هذا المحل .
حكمة معاوية تجلت في رده التصالحي فلم يرد على الاستفزاز والاساءة بمثلها بل رد عليه بتذكيره بأصاله امه اسماء ذات النطاقين فأحيا اصاله الزبير وغلبها على غضبه وكسب الجولة وهكذا انقذ دهاء معاوية  سليل الشرف عبدالله من موقف انفعالي كانت فيه عدوانية وتجاوز على (خليفة المسلمين) وساعدته على التراجع بفضل بعد نظر معاوية ولو انه اتبع نصيحة يزيد ، وهي نصيحة مغرية جدا لمن في يده الدولة ، لوصلت الدماء للركب ولخسر الجميع لكن حكمة معاوية كسبت قلب خصمه ومهدت لاطفاء نار محرقة . وهذا هو الفرق بين حكمة العقلاء ونزق الصبيان .
عندما قمت بكتابة رد تحت عنوان ( كبوة رجل كريم ) على شخص ما –لا يستحق ذكر اسمه  بعد ان اكتشفت انه نزق - تجاوز علينا وعلى تاريخنا وشهداءنا ومعذبينا عندما قال بان البعث انتهى وكان ردي رغم تجاوزه الوقح يشبه رد معاوية على عبدالله بن الزبير في محاولة مني لمساعدته على النهوض من كبوته بتأكيد ايجابيته وكرم اخلاقه  مفترضا انه كريم الاصل والتربية فعلا وبناء عليه سيكون رده على مقالي اصيلا كأصالة عبدالله بن الزبير في رده على معاوية ، لكن المفاجئة التي احزنتني هي انه رد بنزق يزيد الصبي ، وسطر افكارا هي مزيج من الصبيانية والسذاجة والتساذج والحماقات وذلك مدعاة للشفقة عليه لانها اوقعته في فخ بوش الصغير كما سترون  .
ولكي نكمل الصورة لابد من الاشارة الى ان هناك افرادا في العديد من الدول بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي تعمل على افساد العلاقات الاخوية بين العراق ممثلا بمقاومته الوطنية وقواه الاساسية الداعمة لعاصفة الحزم خصوصا البعث وبين دول مجلس التعاون الخليجي وبقية الاقطار العربية لهذا فنحن حريصون كل الحرص على اعتبار ما صدر عن هذا النزق عملا فرديا يتحمل هو وحده مسؤوليته ونتائجه وردنا هذا عليه حصرا وليس على اي جهة اخرى.
            ولعل اسوأ ما في مقاله الاخير المنشور تحت عنوان (أوهام بعضهم وحقائق الواقع) هو الفقرة الاتية : (يحتاج حزب البعث العربي الاشتراكي إلى عقد مؤتمر لشرفائه، لإجراء مراجعةٍ شاملةٍ وعزل المندسين والمتسلقين على قوائمه، ونقد المرحلة السابقة بكل شجاعة، وحل التنظيم القائم اليوم، وإنشاء “حزب البعث العربي الاشتراكي الجديد”، أو الانضمام إلى التنظيم الناشئ “المشروع الوطني العراقي” كأفراد يعملون جميعاً من أجل عراق جديد.)
ماذا نلاحظ في هذه الفقرة ؟ اضافة للجهل والسذاجة او ربما التساذج السياسي نلاحظ التالي :
1-ابرز ما نلاحظه ان من اسفر عن وجهه  لم يعد يهتم بهوية او اهداف بول بريمير الحاكم الامريكي للعراق والذي اشتهر بانه اصدر نيابة عن رئيسه بوش الصغير قانونا اطلقت عليه تسمية تكفي للتعبير عن اهدافها واسبابها وتحدد بدقة حجم البعث ودوره واهميته سابقا وحاليا هذا القانون هو قانون( اجتثاث البعث ) واذا كان الصبي النزق لايعرف  معنى اجتثاث البعث فوقع في مستنقعه الاسن فعليه الان ان يعيد قراءته ، هذا القانون هدفه القضاء على البعث وكلمة اجتثاث   De-Baathificationاستخدمت عمدا بعد الاحتلال ففي عام 1998 تبنت ادارة بيل كلنتون قانونا هو الاخر يذكر بالاهداف الحقيقية لغزو العراق وهو ( قانون تحرير العراق ) واعدت دراسات شاملة للعراق البديل تقوم على الربط العضوي بين اجتثاث البعث واجتثاث عروبة العراق وهو ما نراه الان واضحا وبلا غموض .
والفلسفة التي وقفت خلف تدمير العراق القوي كانت بسيطة وواضحة وحددها عباقرة امريكا والكيان الصهيوني بعقلانية خالية من نزق الصبيان ( اضرب مهندس العراق الناهض تعيده الى عهود الضعف والتخلف والتشرذم وتجر معه العرب كلهم الى كوارث غير مسبوقة ) هذا هو جوهر الاجتثاث : ازالة مهندس العراق القوي والناهض وحارسه الناجح تضمن انهياره ،  فأذا ازلت المهندس من مشروع ضخم تخلخل وتحول الى فوضى عارمة تدمر المشروع ذاته ثم تنتقل لتدمير المحيط كله .
هذا هو معنى اجتثاث البعث الحقيقي والدقيق ، فكيف فهم من يحمل لقب دكتور الاجتثاث بعد 13 عاما على تبنيه وتطبيقه ورؤية نتائجه الكارثية ؟ بعد ان صام افطر ولكن على خمر وليس على تمر بدعوته لانهاء البعث المقاوم للاحتلال والذي بقي يقاوم كل موجات التصفيات الجماعية له وللعراقيين ويحافظ على هوية العراق الوطنية والقومية بصفته حزبا قوميا ينفرد على كافة القوى العراقية بانه الحزب الجماهيري الوحيد الذي يضم كافة العراقيين بغض النظر عن ديانتهم وطائفتهم واصولهم العرقية ، وهذه الميزة وحدها تشكل تحديا لاصل المخطط الامريكي الايراني وهو القضاء على اي تنظيم عراقي قوي وفعال ويمثل كل العراقيين ويعمل لتحرير العراق كله والمحافظة على عروبته ووحدته الوطنية واعادة بناء تجربة المجتمع العادل والنظيف والمستقر والامن لان قاعدة المخطط الصهيوامريكي هي اقامة دويلات طائفية وعنصرية بدل العراق الواحد ، ولذلك فالحاجة هنا هي لاحزاب وكتل طائفية وعرقية وليست قوة جامعة لكل العراقيين كما هي حالة البعث . هنا نرى اين وضع نفسه من دعا لحل البعث بلا غموض فهو يبصم مباشرة على عريضة الى اوباما خليفة بوش تطالبه بمواصلة اجتثاث البعث .
2-اما الفقرة الاكثر وقاحة فهي التي تقول حرفيا (يحتاج حزب البعث العربي الاشتراكي إلى عقد مؤتمر لشرفائه، لإجراء مراجعةٍ شاملةٍ وعزل المندسين والمتسلقين على قوائمه) ! في هذه الفقرة نحتاج للتساؤل عن معنى الشرف الذي يتحدث عنه ويبدو انه متأثر بموجة غريبة تعرّف الشرف على انه ما يعتقده اللص وهو يقدم على النهب وهو ما دفع حرامية العراق لنهب تريليون دولار ومع ذلك يتحدثون عن الشرف ،  والاسفار عن معنى الشرف هذا يجعلنا نتساءل : كم يملك من الشرف من بصم على عريضة لاوباما تطالبه باجتثاث البعث ؟ وهل يملك ذرة شرف من  يهين حزب الشهداء الذين عطروا ارض العراق بدماء عشرات الالاف ماتوا وهم يقاومون الاحتلال ؟ وهل يعرف حقا معنى الشرف من يتهم من اعادوا بناء الحزب بعد ان وجه له الاحتلال اقسى ضربة واعدم اغلب قيادته وزج البقية في السجون فتصدر الحزب قادة اختارتهم سوح النضال ومناقبهم واعمالهم التي عرفها القاصي والداني بما فيهم من يتحدث الان عن الشرف والشرفاء ؟
هذا النزق يتهم من يقود البعث الان بانهم (متسلقين ومندسين ) ! هل تعرف كيف يصل القائد في البعث الى موقعه كي تطلق اوصافك هذه ؟ البعث ليس عمارة تشتريها بمالك بل هو الذي الذي ادهش اعداءه قبل اصدقاءه بقدرته الفائقة على النهوض ومواصلة المقاومة واعادة بناء نفسه ليصبح اقوى وافضل مما كان عندما كان في الحكم لدرجة ان اغلب من قاطعه خوفا او عن قناعة اعاد النظر ، والان دول كثيرة عربية واجنبية تفتح قنوات حوار معه تريد فهم ما يريد وتبحث عن امكانية الوصول لحل معه بعد ان اثبتت تجربة العراق خلال 13 عاما من الاحتلال بانه لاحل لازمات العراق بدون دور حاسم للبعث .
ونتيجة لذلك ذهب وفد البعث الى قطر وتحاور مع اشقاءه بايجابية منتظرا توحيد الجهود لمواجهة اكبر تحدد للامة في تاريخها . التساؤل هو : هل كان وزير خارجية قطر يعرف ان من اجتمع بهم عبارة عن (متسلقين ومندسين) ومع ذلك اجتمع بهم وحاورهم هو وسفراء دول الخليج العربي ؟ وهل هذا اتهام لامير قطر بانه قبل ان يحاور وزير خارجيته مندسين ومتسلقين مع انه عرف بذلك مسبقا ؟
3- بعد ان اقتنعت المخابرات المعادية للعرب والعراق ومنها المخابرات الامريكية والايرانية ومخابرات دول عربية اخرى بان البعث هو الرقم الاصعب في العراق شهدنا محاولات استنساخ البعث ، فكما فعل حافظ اسد في عام 1966 وما بعده حينما انقلب على البعث وسطا على اسمه في اكبر محاولة لشيطنة البعث فان ابنه وبدعم امريكي- صهيوني واضح اراد احتواء البعث والمقاومة عن طريق فبركة (بعث) اخر اسمه البعث ولكن ممارساته مناقضة لعقيدة وستراتيجية البعث وهويته التحررية ويستخدم في تنفيذ الخطة الامريكية الايرانية المشتركة لتدمير القومية العربية والتي نراها الان واضحة وبلا اي غموض . لكن عائلة اسد فشلت وبقي البعث اصيلا بعقيدته وستراتيجيته القومية .
والان الذي يتحدث عن (الشرفاء والمندسين والمتسلقين) يقول بالقلم العريض انا اتشرف بالمشاركة في حمل معول هدم الحركة القومية الام التي تناضل في الاوساط الشعبية في الجزائر والسودان وتونس وموريتانيا والاردن ومصر ولبنان  والصومال واريتيريا والمغرب وليبيا وكل قطر عربي  والمهجر !
فهل من معنى لهذا الموقف غير انه انخراط في مسيرة تقسيم وتقاسم الاقطار العربية ؟ هل يوجد صبي لديه قدر بسيط من الوعي لم يكتشف ان الخطوة الاولى في تنفيذ المخطط الصهيو-امريكي -فارسي هي شرذمة القوى الفاعلة في الامة والمراهنة الساذجة او المتساذجة على تنظيم لم يولد بعد ؟ اليست الدعوة لالغاء القوى المنظمة والمجربة خطوة حتمية لخلق فراغ كبير لن تملأه الا الصهيونية والصفوية وهو ما حصل في العراق بعدالغزو ؟ الم يكتشف هذا النزق ان احد اهم اسباب كارثة سوريا هو التشرذم التنظيمي لقوى المعارضة والعجز عن بناء تنظيم قوي موحد  والان يريد تجريد العراق من  شرط توفر فيه وهو وجود قوة منظمة وكبيرة ؟ يتبع.
Almukhtar44@gmail.com
20-6-2016

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018