سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أ.د . كاظم عبد الحسين عبّاس : الدّرس التّركيّ بعيون علميّة وموضوعيّة





       لا يميّز البعض للأسف الشّديد بين مستويين من مستويات العمل السّياسيّ هما التّأييد والتّعاطف والمناصرة كمستوى وبين الانتماء والولاء كمستوى آخر.

 فنحن حين نؤيّد ونتعاطف مع تركيا في إفشالها للانقلاب الذي وقع قبل يومين فلا يعني هذا أنّنا صرنا منتمين إلى الخطّ السّياسيّ لأردوغان وهو خطّ معروف ونحن خطّنا كحزب بعث عربيّ اشتراكيّ معروف أيضا.
فنحن ننطلق في مواقفنا السّياسيّة على أساس ما نعيشه في بلدنا وما نواجهه من احتلال إيرانيّ مجرم وما ندركه ونشاهده أيضا من تغوّل وتمدّد فارسيّ في بلادنا وخاصّة مشرق الأمّة وخليجها.
إيران لم تحتلّ العراق لولا الغزو الأمريكيّ ولم ولن تستطيع مسك الأرض لولا الحماية الأمريكيّة لها وأميركا لا تدعم إيران لا بصغيرة ولا بكبيرة لولا أنّ أنّها مطمئنّة تماما لعلاقة إيران بالكيان الصّهيونيّ فأميركا ممسوكة من رقبتها في سياستها الاستراتيجيّة من قبل الصّهيونيّة العالميّة ولا تجامل مقدار خردلة في موضوع أمن الكيان الصّهيونيّ وعليه فإنّ إطلاق يدها في العراق لن يضرّ أميركا ومصالحها الامبريالو- صهيونيّة وهو مكافأة لإيران عن الخسائر المهينة التي قدّمتها في الاّتفاق النّوويّ.
وأميركا عقدت اتّفاقين مع إيران :
 الأوّل في العراق هو ما سمّي باتّفاقيّة الإطار الأمنيّ الاستراتيجيّ التي تتضمّن حماية العمليّة السّياسيّة في العراق وهي عمليّة إيرانيّة أمريكيّة مشتركة ومن ينكر ذلك فهو من أهل المشروع الأمريكيّ الفارسيّ الصّهيونيّ في العراق الذي لا زال يحتاج إلى بعض التّزويق والتّجميل قبل الإفصاح عن طبيعته الصّهيونيّة المطلقة.
 ولأنّ إيران تحتلّ سوريا فإنّ الرضى الأمريكيّ ممنوح ضمنا للنّظام الأسديّ المجرم أيضا ويكون نظام الأسد جزءا من شلّة الإجرام هذه. هذه هي ملامح ومكوّنات الحلف الأمريكيّ الإيرانيّ الصّهيونيّ.
 الثّاني هو الاتّفاق الخاصّ بالبرنامج النّوويّ الذي قدّمت فيه طهران تنازلات وخسرت الكثير فيبدو أنّ الأمريكان قد وهبوها ما لا يملكون ألا وهو الأرض العربيّة في العراق وسوريا ولبنان والخليج العربيّ.
  وفي المقابل يوجد ( نفس ) عربيّ إسلاميّ يناهض المشروع الإيرانيّ الأمريكيّ الصّهيونيّ المشترك وتركيا قريبة منه الى جانب المملكة العربيّة السّعوديّة ودول الخليج العربيّ ومصر والسّودان والمغرب والباكستان وماليزيا  ودول أخرى معروفة.
   ورغم أنّنا ندرك أيضا بعض النّفس الطّائفيّ الذي يفرض حاله هنا وهناك وهو نفس نمقته ونعاديه ونقاتله غير أنّ ما يهمّنا هو أن ينمو مشروع مواجهة العدوان الإيرانيّ ومنهجه الطّائفيّ الذي يدمّر عروبتنا وديننا وإيماننا في آن معا.
  إذن:
        نحن نرى بوضوح شروخ العلاقة بين تركيا الأردوغانيّة وبين الولايات المتّحدة وإيران ولذلك فإنّ استنتاجاتنا العلميّة مضافة لما يرشح من معلومات وتصريحات ومواقف تفرش أمامنا قدرا كافيا من الموضوعيّة لنقرّر :
 إنّ الانقلاب في تركيا لا يخرج عن الغرف المظلمة للمخابرات الأمريكيّة والإيرانيّة ولم يموّل إلاّ من خزائن العراق المنهوبة ولم تمهّد له أرض كتلك التي مٌهّدت من قاعدة أنجرليك والأراضي السّوريّة المتاخمة لتركيا.
   وعليه:
 ١- إنّ موقفنا من تأييد التّحالف العربيّ الإسلاميّ ورغم أنّه لم يأت بعد بما نرجوه من ثمار غير أنّه سليم في حيثيّاته ودقائق تفاصيله الغائرة في فهم تداعيات منطقتنا عراقيّا وعربيّا ودوليّا .
 ٢- إنّ تركيا تدرك الآن بقوّة أنّ الإذعان للصّهيونيّة وللامبرياليّة الأمريكيّة لا يتناسب ولا يتماهى مع نهجها الإسلاميّ ويخترق استقلالها وخيارات شعبها وأنّ نفاقها وتضرّعها بين يدي الصّهيونيّة لا يحميها .
٣- إنّ المملكة العربيّة السّعوديّة وحلفاءها أمام امتحان عسير، كلّ الأسئلة الموضوعة فيه تدور حول الخداع الأمريكيّ والخسّة التي تبطن غير ما تظهر رغم أنّ الكثير من المواقف الأمريكيّة قد ظهرت على حقيقة ميلها وإسنادها لإيران في مشروع احتلالها للأرض العربيّة وعلى حساب العرب وخاصّة أهل السّطوة الاستراتيجيّة عند أميركا كما كانوا يظنّون.
٤- إنّ التّحالف العربيّ الاسلاميّ يجب أن يتّجه فورا لحلّ معضلتين أحداهما في داخله تتمثّل بالعداء والتّناقض بين بعض مكوّناته إذ أنّ هذا العداء يجعل من التّحالف أضعف وأبعد ما يكون عن تحقيق أهداف حماية الخليج وسوريا ولبنان من الغزو الإيرانيّ المسنود من قبل أميركا والمعضلة الثّانية هي أن يدرك التّحالف العربيّ الإسلاميّ أنّ أهدافه في سوريا والخليج لن تتحقّق حتى لو قاتل مئة سنة أخرى إذا لم تطرد إيران وأعوانها من العراق .
  إنّ الانقلاب في تركيا قد كشف وسيكشف المزيد من خطط إيران وتحالفها مع أميركا وعلى تركيا أن تحمي نفسها عن طريق تقوية تحالفها مع المملكة والخليج والأردن ومصر بحيث تعبر كلّ المطّبات السّابقة وأن تكون صادقة في تعاملها مع العرب المتحالفين معها بعد أن تبيّن لها أنّ أميركا تمدّ يدا للمصافحة وتمدّ الأخرى لتضعها في ظهرها.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018