سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الدكتور خضير المرشدي - ليس للقائد الا أن يكون كريماً.



نبض العروبة المجاهدة

من موروثنا الشعبي في العراق ، أن رئيس القبيلة أو العشيرة لن يكتسب هذا المقام ولن يثق به أحد من أفراد قبيلته أو يلتف حوله ، إلاّ اذا تحلّى بصفات حميدة من أهمها وفي مقدمتها الكرم وما يتصل بها من فضائل أخرى كالايمان والشجاعة والمرؤة والنخوة والصدق ورجاحة العقل ونضوج الرأي والتأني في الأحكام ،
واحترام كرامة الناس وإنصافهم والإعتراف بفضلهم ، اضافة لصفات أخرى منها ماهو متوارث ومنها ماهو مكتسب . إن هذه الصفات أو الفضائل وغيرها هي ذاتها لابد أن تتوفر فيمن يكون بأي مستوى من مستويات القيادة في دولة أو مؤسسة أو منظمة أو حزب أو حركة أو عملاً جماهيرياً أو عائلة ، ولكن تبقى فضيلة الكرم من أهم تلك الفضائل في شخصية القائد وتكوينه لأنها والقيادة صنوان لاينفصلان ، وهي وجه حسِنْ من أوجه الشجاعة التي بدونها لاتصح القيادة ، فمن كان كريماً بالضرورة أن يكون شجاعاً والتي هي الشرط الاساس في شخصية القائد القوي الامين وفي كافة مستويات القيادة .
فمَنْ عُرِفَ بالكرم كما يقول العرب عُرِف بشرف المنزلة ، وعُلُوِّ المكانة ، وانقاد له قومُه ، فما ساد أحد في الجاهلية ولا في الإسلام ، ولا في العروبة الا من كان كريم النفس والعقل والضمير واليد واللسان .
والكرم أساس التقوى وما ينطوي عليها من مكارم الاخلاق ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) ، فالكرم خُلق عظيم من مكارم الأخلاق ، وهو من الخصال الجميلة التي تحلى بها الأنبياء والمرسلون والقادة ، وكان الأنبياء والمرسلون والمصلحون من أكثر الناس كرماً وأعلاهم عطاءاً وتضحية . وقبل هذا وذاك فإن الكرم صفة من صفات الله الخالق العظيم فهو الكريم وهو الجوّاد الذي لا يتوقف ولاينتهي جوده وكرمه ، فالكرم اضافة لمعناه المألوف في إكرام النفس والاهل والصديق والضيف والرئيس والمرؤوس ، إلاّ إنه قيمة من قيم الاخلاق الرفيعة ، وصفة لازمة من صفات القيادة ، وعنواناً من عناوين الشجاعة والتضحية والعطاء ، وهي الصفات التي يجب أن تتوفر في كل من يتصدر القيادة وبأيِّ مفصل كان .
فلن يصلح للقيادة من كان شحيحاً وبخيلاً وجباناً ومُقتّراً على نفسه وأهله وقومه ، وليس المقصود بماله فقط وانما بفكره وعلمه وأخلاقه وتعامله ومحبته ، ولن يجتمع بـُخْل وشِحّ وجُبنْ مع الايمان ومكارم الاخلاق والشجاعة والتي هي من شروط القيادة القوية الأمينة في كافة المستويات الشعبية والرسمية والحزبية وحتى الأسرية .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018