سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علي المرعبي - المناضل الكبير الراحل عبد المجيد الرافعي كما عرفته و عايشته منذ العام 1967


  

من أجل التاريخ و الحقيقة، سأقوم بكتابة سلسلة من ذكريات الأحداث التي عايشتها مع المناضل الكبير الراحل الدكتور عبدالمجيد الرافعي و سأكتب عن حقائق غير معروفة للرأي العام منها على سبيل المثال:

- كيف قاد تظاهرة أواخر ايار 1967 بطرابلس ضد زيارة الأسطول السادس الأمريكي لمرفأ بيروت و ما جرى بألقاء ديناميت عليه و اعتقاله لاحقا بعد نجاته من القتل؟؟

- كيف قاد تظاهرات تشرين 1969 بطرابلس دعما لقواعد الفدائيين و رفضا لمنع التجول الذي فرض على المدينة حينها ؟

- الجرأة التي تحلى بها الحكيم خلال تظاهرة و مجزرة 23 نيسان  1969 ببيروت و مشاهدها كأنها أمامي الآن ؟

- هل تعرض الحكيم لمحاولة اغتيال أثناء تشييع شهداء جبهة التحرير العربية ابو النصر و ابو ميكل و ابو النسور بطرابلس عام 1970 و من اصيب خلالها؟

- كيف قاد مجموعة من 100 متطوع لبناني لنصرة الفدائيين خلال مجازر ايلول الأسود عام 1970 بالأردن و كيف عادوا إلى لبنان عبر مطار بيروت و ماذا جرى بالمطار؟ و كيف دخلوا عنوة إلى بيروت؟

- مواقفه السياسية و الميدانية لدعم العمل الفدائي.. انجازات الحزب بين عامي 1968 و 1971 في مخيمي نهر البارد و البداوي و كيف وصلتنا الدفعات الأولى من السلاح من بغداد إلى لبنان .

- لماذا استهدفت بوسطة حزب البعث و جبهة التحرير العربية في 13  نيسان 1975 في عين الرمانة و كيف كان الرد على عصابات الكتائب؟ تلك الحادثة التي أدت إلى الحرب الأهلية اللبنانية ...

- كيف كان يقود الحركة الوطنية اللبنانية مع باقي قيادات الأحزاب اليسارية اللبنانية؟

-  كيف كان يدافع عن حق المقاومة الفلسطينية بالعمليات من جنوب لبنان؟ و علاقته النضالية مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية  ..

- ماذا كانت توجيهاته في بيروت و الجنوب للتصدي لاعتداءات حركة أمل بعد وصول الخميني للسلطة في إيران عام 1979 ؟

- كيف كنا نؤمن سلامته بمنزله ببيروت و تنقلاته و تحركه رغم وجود قوات النظام السوري و أجهزة مخابراته و مجموعات القتلة التابعين للنظام الإيراني؟

-  كيف كان يتواصل معنا خلال حصارنا ببيروت عام 1982 من العدو الصهيوني، و كيف تم مواجهة الاجتياح الصهيوني لاحقا؟

- لماذا كان متفائلا ب "المقاومة الوطنية اللبنانية  - قوات التحرير" التي نفذت أولى عملياتها ضد الجيش الصهيوني في بيروت الغربية و خطوط مواصلات العدو عبر طريق الساحل الجنوبي؟

- ماذا اوصل للرئيس الشهيد صدام حسين عام  1982 هدية ذكرى من المقاومة الوطنية اللبنانية  - قوات التحرير؟

- كيف كان يديم علاقته مع قيادات المعارضة العربية و خاصة من المغرب العربي خلال زياراته الدائمة لباريس؟  و من هم اهم الأحزاب و الشخصيات التي كان يلتقي بها خاصة بين عامي 1986 و 1991 ؟

- ماذا سألت عن الحكيم من أجهزة المخابرات الفرنسية بعد اعتقالي عام 1991 مع بدء العمليات الحربية ضد العراق ؟ و بماذا اجبتهم ساخرا؟

- هل كانت هناك مجموعات استشهادية من الفدائيين اللبنانيين المقيمين بالعراق في اليمن و السودان عام  1991 للتصدي للقطع الحربية الأمريكية؟ و لماذا رفض اليمن و السودان السماح لهم بالقيام بعملياتهم  ؟

- لماذا رفض لقاء الوسيط الدولي المرسل من الإدارة الأمريكية بباريس عام 2006 ؟  بعد احتلال العراق عام 2003 ؟ و ماذا كان قراره ؟ و من هو هذا الوسيط الدولي و ماذا كان يشغل حينها بالأمم المتحدة؟؟

إضافة لأحداث أخرى من ذاكرتي  .. مع الاعتذار مسبقا اذا اخطأت ببعض التواريخ  .. لأنها حسب الذاكرة .. و ليس على الذاكرة من عتب ..

رحم الله المناضل الكبير الراحل الدكتور عبدالمجيد الرافعي  ..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018