سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أنور بن الطيب - شعوبية الأحزاب البربرية في الجزائر




نبض العروبة المجاهدة للثقافة والاعلام


إذا لم يكن عندك مجد فبإمكانك صناعته عبر العودة إلى خرافات التاريخ القديم واللجوء إلى التزوير والتحريف وإذا لم يكن عندك لغة فبإمكانك أن تخلط اللهجات “الزيانية” و “الصنهاجية” و “المصمودية” و تخترع منها عجينا بأحرف فينيقية داخل مختبر فرنسي تسميها لغة وتطالب بتدريسه و إقحامه في الدستور و البرلمان و في الإدارات بل وجعله

منافسا للغة القرآن . وإذا لم تكن عندك أبجدية فبإمكانك نسب الفينيقية لنفسك وعليك أن تحفر و تحفر في الصخور و الأشجار دون كلل علك تجد لنا نقوشا روسية يونانية تعمي بها عيون الحساد و الحاقدين و إذا لم يكن عندك تقويم فبإمكانك أن تكذب وتنسب السنة الفلاحية لك و توظف الإيديولوجيا ليصدقك الناس . أما بخصوص العلم فخذ قماشا مزينا بألوان زاهية و اربطها بالبحر والصحراء و الشجر لتأكد لنا تشبثك بالأرض و كأن الآخرين يتشبثون بكوكب بلوتو و بخصوص الأشخاص الذين يحملون عاتق هم حضارتك المصطنعة فبإمكانك استغلال مجاهدين و قادة و ثوار و أبطال و ركز على الإنتماء العرقي الصافي الذي اثبتته لك الدراسات الاستعمارية لتصورهم كمناضلين من أجل قضيتك المعادية للعرب و إن لم تكن لك دولة فقل للناس أن كل الجزائريين أمازيغ و لو كانت أصولهم من بلاد الشام أو العراق أو الأندلس أو بوركينا فاسو و عليك أن تدعم الإنفصاليين لتتحرر من الغزو العربي الذي سلبك حريتك وأهان كرامتك.
إنه لسان حال أحفاد كسيلة و الكاهنة اليهودية اليوم فلاشك أن ظهورهم رفع تحدي كبيرا أمام الهوية العربية لا من حيث حمل الحركة المذكورة لمشروع سياسي عقائدي شعوبي معادي لكل ما يمت للعرب بصلة بل أيضا لحملها مشروعا تمزيقيا شموليا و الشعوبية هي اتجاه عدائي ضد العرب اتخذه بعض الموالي على إثر الفتوحات الإسلامية التي شملت بلادهم و شعورهم بالهزيمة فحملوا البغض للعرب و الكيد لهم و عملوا لتفريق صفوفهم و ضرب وحدتهم فحاربوا العربية بالفكر و القلم و الدس التاريخي بالسلاح و المؤامرات السياسية وحتى الأدب و الشعر و ظهر منهم شعراء يجهرون بالانتقاص من العرب والطعن بالإسلام ومنهم بشار بن برد و اسماعيل بن يسار و ألفوا كتب بعنوان “فضل العجم على العرب”يفضلون فيه جميع الشعوب على العرب وكان “أبو نواس” يقول :”ليس الأعاريب عند الله من أحد” كما كتب “ابن الكلبي” كتابا يحمل عنوان : “مثارب العرب” .
هذه هي الفئات التي تقف بوجه العربية و تعلن الحرب ضدها لقد جاء ذكر العرب ولغتهم في القرآن احدى عشر مرة و لم يرد ذكر غيرهم من الشعوب فيه ما يدل على مكانة العرب من بين شعوب الأرض لحمل رسالة الإسلام و قد قال الله تعالى :”الله أعلم حيث يجعل رسالته”.
و يقول ابن تيمية : “ونعرف للعرب حقها و فضلها و سابقتها، ونحبهم لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): حب العرب إيمان، وبغضهم نفاق. ولا نقول بقول الشعوبية و أرذال الموالي الذين لا يحبون العرب ولا يقرون لهم بفضلهم، فإن قولهم بدعة و خلاف. وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم. و هؤلاء يسمون الشعوبية لانتصارهم للشعوب التي هي مغايرة للقبائل، كما قيل: “القبائل للعرب والشعوب للعجم”. ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب. والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق، إما في الاعتقاد، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس مع شبهات اقتضت ذلك”
“بغض جنس العرب ومعاداتهم كفر أو سبب لكفر (لأن منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعامة أصحابه )، ومقتضاه أنهم أفضل من غيرهم وأن محبتهم سبب قوة الإيمان». وقال: «و أيضاً فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما وضع ديوان العطاء، كتب الناس على قدر أنسابهم. فبدأ بأقربهم نسباً إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فلما انقضت العرب ذكر العجم. هكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين وسائر الخلفاء من بني أمية وولد العباس، إلى أن تغير الأمر بعد ذلك”
“فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم عبرانيهم وسريانيهم، رومهم وفرسهم وغيرهم، وأن قريشا أفضل العرب وأن بني هاشم أفضل قريش وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفسا وافضلهم نسبا. وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم بمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم وإن كان هذا من الفضل بل هم في أنفسهم أفضل وبذلك ثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفسا ونسبا  .”.

أما شعوبيو اليوم فهم الأحزاب البربرية التي دأبت بمساعدة السلطة على صناعة حضارة أمازيغية لم يحدثنا عنها أي مؤرخ على الإطلاق إلا أنها موجودة في ذاكرة جماعية خيالية و لا يراها إلا أصحابها و ما زال نورها يشع في أرجاء الكون لقد بحثت في كتب التاريخ القديم و لم أسمع إلا عن الحضارة البابلية و الآشورية و الكلدانية و السومرية و الفرعونية و الفينيقية و لم أجد شيئا اسمه الحضارة الأمازيغية حتى جاءنا كهنة ومغني التيار العرقي من ” إيديرهم ” و ” معطوبهم ” و ” سعيدهم ” ليحدثونا عن الأمجاد و البطولات في بلاد شاسعة تبدأ من مصر و تنتهي في عمق صحراء إفريقيا حضارة يبدو أنها علمت الإنسانية القراءة والكتابة و زراعة الأرض و كل العلوم و الفنون و ربما علمت أمريكا كيف تضع قدمها على سطح القمر فمنذ إقرار التعديل الدستوري الذي أدخل لغة المختبرات الأمازيغية في نطاق لغة إقليمية ولغة ثانية في الجزائر لم نعد نسمع إلا دعوات بتنزيلها في الإدارات و مؤسسات الدولة و وثائقها و ضرورة استعمالها في البرلمان وتنزيلها إعلاميا ودعمها ثقافيا وإدخالها لمناهج التعليم وتدريسها للجميع بصيغة إجبارية وحتى تغيير اسم المغرب العربي الذي أطلقه قائد ثورة الريف المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى اسم المغرب الكبير ولم نعد نسمع من السلطة و الأحزاب السياسية إلا عبارات تنافسية حول من يدعم البربرية أكثر من الآخرين متجاهلين جميعا أوجه خطورة هذه الأفكار على الوحدة الوطنية المتمثلة في :
– خيانة لمبادئ الثورة التحريرية الكبرى ومبادئ بيان أول نوفمبر الخالد.
– هدم الرابط المؤسس للمجتمع الجزائري المتمثل في ثنائية الإسلام-العروبة و تعويضه بالأحادية البربرية.
– وضوح إستهدافه للغة الوطنية العربية و رغبتها في تصفيتها فمعيرة لغة أمازيغية و بطلاسيم التيفناغ ذات الأصول اليمنية يجسد حاجة الحركة و من يقف وراءها للغة تعوض لغة سيد البشر النبي محمد عليه الصلاة والسلام في مخطط يجد أصوله في الحقبة الإستعمارية المظلمة.
– مناداته بالتطبيع مع الكيان الصهيوني.
– حمل التيار الأمازيغي لأفكار فاشية من ضمنها نظرية الأرض الأمازيغية التي تستهدف العرق العربي بأشكال مختلفة في محاولة مكشوفة لتمزيغ هذا المكون.
– حمل أجندته لفصل الجزائر عن الأمة العربية بسحب عضوية بلد المليون ونصف المليون شهيد من جامعة الدول العربية.
ليس هذا فقط .. إذ دأب مغنو و مناضلو التيار العرقي الزوافي في الجزائر و سائر المغرب العربي إلى تدعيم رواياتهم الأسطورية بسلسلة من كذبات تاريخية لعل من أهم كذبات هذا التيار التي نجح في تمريرها هي كذبة السنة الأمازيغية تماما مثل كذبة عام الميلاد و الذي هو في الحقيقية عيد إله الشمس فهذا الهذيان و هذه الأكاذيب و المغالطات حول هذه السنة الأمازيغية المزعومة و كيف كرس إعلامنا الهزيل للخرافات و تزوير الحقائق بعد أن صار دمية بيد لوبي عرقي خطير يسعى جاهدا إلى اختراع هوية جديدة و فصل الجزائر عن عمقها الحضاري العربي الإسلامي.
و هكذا انهالت علينا برقيات التهاني و التبريك بالسنة الجديدة و عمت أرجاء البلاد احتفالات وابتهاجات بالعيد السعيد هلل لها إعلام بائس يجند كل ما في جعبته لنشر الجهل و الأمية داخل المجتمع. و حتى بعض السلفيين أقحموا أنفسهم في موضوع لا يعنيهم و باركوا لأخوالهم هذا العيد المجيد في جهل تام بمقاصده و أهدافه. و كعادتهم كل سنة اعتلى عباقرة و خريدي المعهد البربري بباريس و المملكة المغربية و منطقة القبائل الجزائرية كل المنابر لنشر الأكاذيب والمغالطات و المطالبة من جديد بجعله عيدا رسميا لكل الجزائريين و المغاربة دون استثناء.
إننا أمام مؤامرة شرسة و عملية سطو منظم في وضح النهار للسنة الفلاحية التي يحتفي بها القرويون منذ مدة في كل البوادي الجزائرية و المغاربية بعربهم و بربرهم. و لإضفاء نوع من المشروعية و المصداقية على هذه الكذبة الكبرى، تم تغليفها ببطولات شيشنق و التأريخ لها من يوم تغلبه على رمسيس الثالث فرعون مصر قرب تلمسان في سنة 950 قبل الميلاد.

هكذا إذن تحولت عادة احتفى بها القرويون تيمنا بموسم فلاحي ناجح وفير المحاصيل إلى سنة أمازيغية بين عشية و ضحاها، هي التي لم يسمع بها الجزائريون في كل تاريخهم إلى أن اشتد عود الطائفيين والحاقدين و دعاة الفتن. و هكذا تحول شيشنق من شخصية وحدت القبائل و انصهرت وساهمت في صناعة أمجاد الحضارة الفرعونية إلى بطل أمازيغي بنى و أسس لحضارة أمازيغية من قلب مصر. كما تحول يوسف بن تاشفين و المهدي بن تومرت و يعقوب المنصور من قادة كونوا إمبراطوريات بلسان عربي مبين في إطار الحضارة العربية الإسلامية إلى أبطال أمازيغ أسسوا دولا أمازيغية . كما تحول المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي من مدير لوكالة المغرب العربي للأنباء في القاهرة و صديق للقائد جمال عبد الناصر إلى ريفي متعصب يسعى إلى استقلال الريف. أما العلامة محمد المختار السوسي الذي أحب اللغة العربية و علمها لأبنائه و كتب السوسية بحروف عربية و رفض ما دونها، فلقد جعلوا منه شخصية ضيقة الأفق إلى حد التطرف و المغالاة ذي نزعة سوسية عنصرية وكذلك عملوا على تزييف أقوال وكتابات وأشعار مفدي زكريا و العلامة عبد الحميد بن باديس .

هكذا إذن تصرف التيار العرقي في الجزائر و المغرب العربي باعتماده على تزوير التاريخ و تحريف الحقائق و نشر الأكاذيب و المغالطات بهدف اختراع حضارة وهمية مستقلة بذاتها و فصل الجزائر عن محيطها العربي الذي تنتمي إليه جغرافيا و حضاريا. إننا نعيش اليوم تجاذبات بين أمازيغية كسيلة والكاهنة التي تريد أن تعود الجزائر و المغرب العربي إلى ظلمات ما قبل الميلاد و يقطع صلته بالعرب و بالإسلام، و أمازيغية محمد المختار السوسي و عبد الحميد بن باديس المنفتحة و المتحالفة مع العرب و المنصهرة في الحضارة العربية الإسلامية و المؤمنة بالعروبة كانتماء حضاري ينبذ العرق و الطائفة و الدم و يجمع الشمل بلغة عربية جامعة. و مستقبل الجزائر يبقى رهينا بنتيجة هذا الصراع بين هاتين الأمازيغيتين. و ما نراه اليوم هو غلبة أحفاد كسيلة الذين أوصلوا لهجتهم إلى الإعلام و جعلوا منها لغة في الدستور وأحيوا رسوما بائدة و فرضوها على أبنائنا و أمعنوا في تحقير العرب والتقليل من شأن اللغة العربية و وصفها بأقدح الألفاظ والإساءة إلى الإسلام دين الجزائريين. كل هذا في غياب السلطة وتحالفاتها المشبوهة وتجاهل هذه الأغلبية الصامتة المنشغلة بالبحث عن رغيف الخبز والتي لم تع بعد حجم المؤامرة التي تحاك من داخل أروقة المعهد البربري في باريس والمعهد الملكي للأمازيغية في المغرب. و من المؤسف أن تجعل الدولة من أحفاد كسيلة ممثلين للأمازيغ وتقلدهم مناصب رفيعة داخل وسائل الإعلام و في معاهد تنشر الحقد والتعصب و الفتن. و هي بهذا الإجراء تكون قد حفرت قبرها بنفسها. ولنا أن نتنبأ، بعد سيطرة هذا التيار، بمستقبل قاتم للجزائر والمغرب العربي مليء بالأحزان وبأنهار من الدماء تماما كالتسعينات من القرن الماضي .
لذلك فإننا نحذر من مغبة التماهي مع هذه الحركة و مخططها الضارب للصف الجزائري و مما يزيد الطين بلة هو الغياب المخجل لكل الأصوات العربية الوطنية و القومية و الإسلامية في مواجهة هذا التيار مما ترك له المجال ليعربد بلا حسيب ولا رقيب و ليكسب نقاط كثيرة و يحقق تراكمات تساعده في التقدم بمخططه.
إن المصلحة الوطنية هي جملة جميلة ومغرية ومؤثرة لكنها بلا أب ولا أم ترتمي في احضان الحكومة تارة وتارة اخرى ترتمي في احضان الثوار والمعارضة حتى المصلحة الوطنية تختار الاقوى في نهاية الصراع لتزين خطاباته وتخدر اتباعه و على جميع الأطراف الوعي التام بأن صيانة الوحدة الوطنية و المصلحة الوطنية لن تتم على حساب العروبة و على حساب الجزائر.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018