سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

منيرة ابو الليل - واقع التعليم في العراق في ظل الاحتلال



أنشئ التعليم في العراق منذ عام 1920 وشمل كل المسارات العامه والخاصه. وتطور مع السنوات ولكنه في عام 1970 اصبح التعليم شامل ومجاني وعام في جميع  المستويات والزامي في مرحله الابتدائيه .وحسب تقرير اليونسكو العالمي عن العراق والتعليم فيه ود حيث وصفه بانه يعتبر (من أوائل التعليم بالمنطقه العربية) . حيث امتاز ؛_

1_ارتفاع معدلات الالتحاق الاجماليه 100%.
2_المساواة بين الجنسين في معظم.حالات الالتحاق.
3_انخفاض مستوى الأمية بين 15_45 الى  اقل من 10%. والتسرب من المدارس وصل الى  اقل معدل.
4%_بلغ الانفاق على التعليم 6%من الناتج القومي و 20%من ميزاتيه الحكومه
5_    وصل مستوى الانفاق على الطالب الواحد 620%.
و مع دخول العراق في حروب عدة ومنها حربه ضد العدوان  الايراني انخفض معدل الانفاق  قليلا على التعليم بسبب الصرف على ما يوفر مستلزمات الدفاع عن الوطن وما يحتاجه التصنيع العسكرى وكذلك بسبب ما تم بناءه من اعداد كبيرة من المدارس قبل بدء العدوان الايراني وتخريج أعداد كبيرة من المدرسين  والمعلمين و لم يهمل التعليم كما يحدث حاليا . ورغم العقوبات الاقتصاديه والحظر الجوى على العراق ومنع الداوء والغذاء الا انه بقي صامدا لغايه  ما يسمى بحرب الخليج الاولى . ومن ثم العدوان والاحتلال حيث سيطرت حكومات نصبها المحتل على عمليه تعديل وتحسين نظم التعليم فقامت بالغاء الهوية البعثيه  والوطنية والقومية من المناهج وعبثت بها وأدخلت مواصيع طاىفية ومذهبية متخلفة  .
.وبسب الحصار والغزو وما الحقه من أضرار جسيمة بالتعليم ومنشاته ظهر  بعد الغزو عام 2003 والسنوات اللاحقة ظهرما نسبته 80%من المدراس (15000) مدرسه بحاجه الى اصلاحات حيويه فيها منها المكتبات والمختبرات وتجهيزات الماء و الكهرباء والأهم ظهور الرشوه  والفساد في هذا القطاع.وبسبب الاوضاع الصعبه التى تمر على الشعب العراقي وقله الدعم توجه الاطفال الى العمل مبكرا.واصبح من يلتحق للتعليم قليل جدا وفصل بين الذكور والاناث  بسبب ما يجرى بالعراق من الاضطرابات الامنيه والتشرد  والقتل والنزوح  بالخيام ودخول الدواعش والحشد الشعبي وافعاله التى تنم عن حقد للعراق وشعبه وبذلك فان  مستوى التعليم قد وصل الى الحضيض ومع رحيل الكفاءات ودخول التعليم الخاص والجامعات الخاصه اصبح التعليم مجرد ارباح توضع في بنوك من ساعد على خرابه واهم من ذلك هو العنصريه المذهبيه التى ادت الى تدهور عقل الطفل العراقي بسبب سيطره الاحزاب الدينيه المواليه الى ايران ونسيان ان الشعب سيثور على هذا الواقع الذى وصل اليه حاليا. 
ان أى محتل هدفه الحقيقي هو بقاء الشعوب متخلفه لا تعرف كيف السبيل الى الحريه لانه بالعلم تقهر اعتى أعدائك وهذا ما نفذ في العراق بعد احتلاله وبشكل خاص في مجال التعليم.

منيرة ابو ليل 
 نبض العروبة المجاهدة للثقافة والاعلام 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018