سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

د. اياد حمزة الزبيدي/ العراق - وثيقة كامبل السرية التي صنعتها بريطانيا الماسونية في نظرية المؤامرة لتفتيت ألوطن العربي ! ج2



نبض العروبة المجاهدة للثقافة والاعلام

انعقد مؤتمر لندن أو ما يسمى بمؤتمر كامبل بنرمان الذي دعا إليه حزب المحافظين البريطاني سرا في عام 1905 م واستمرت مناقشات المؤتمر الذي ضم الدول الاستعمارية في ذاك الوقت وهي : بريطانيا ،هولندا ، بلجيكا ، فرنسا، اسبانيا، إيطاليا ، حتى عام 1907 وفي نهاية المؤتمر خرجوا بوثيقة سرية سموها " وثيقة كامبل " نسبة إلى رئيس الوزراء البريطاني آنذاك هنري كامبل بانرمان .

تكملة الجزء الثاني :

2. قانون المصلحة ويعني انه ليس هناك من ثوابت قيمية وإنما هناك مصالح ، فما يخدم الاستعمار في لحظة يجب التمسك به وإذا تعارض مع المصلحة في لحظة أخرى فلا باس من تركه.

3. قانون السيطرة ويعني التحكم وفرض الإرادة بما يخدم المصلحة وانعكست هذه القوانين على الشرق استعمارا وحشيا مقيتا لأن الشرق في حكم الغرب ، " ينتمي إلى عرق محكوم لذلك ينبغي له أن يُحكم . " لكن أخطر ما تداوله مؤتمر كامبل ، مفهوم الوعي النقدي ألضدي كامتداد لحقل المعرفة والعقلنة.

هذا المفهوم اخذ مساره في حقل فلسفة التاريخ على شكل رؤية لبناء المجتمعات ونمو الحياة البشرية، اخذ بها هيجل 1770 م – 1831 م وتتلخص في أن كل المجتمعات تحتاج إلى أن تجدد أفكارها , وان تجد الأفكار حرية واسعة تستطيع فيها أن تمارس دورها في تطوير المجتمعات من خلال الأفكار المتناقضة وصراع الأفكار الذي يولد الأفكار الجديدة ويحقق نمو الحياة البشرية . هذا المفهوم يسمح بتداوله في المجتمعات الغربية لكنه خط احمر ومحرم على المجتمعات الأخرى في شرقنا لاسيما شرقنا العربي الإسلامي. "وهكذا تمكن الغرب من خلال ممارسته لهذا المفهوم وامتلاكه لثنائية المعرفة والسلطة من تجاوز أزماته المستمرة من ديكارت وحتى اليوم " بينما استمر الشرق في تراجعه النسبي وغير قادر على إدارة أزماته وهذا ما جعل " الثقافة الغربية متسلطة داخل أوربا وخارجها على حد سواء . "

رابعا – العمل على استمرار تأخر المنطقة وتجزئتها إلى دول متناحرة وخلق دولة إسرائيل :

أهم ما واجه لجنة الاستعمار التي انبثقت عن مؤتمر كامبل تعقيدات العلاقات الدولية في مطلع القرن التاسع عشر، وأبرزها الوضع المضطرب لمنطقة شرق وجنوب البحر المتوسط المحكوم في معظم أجزائه من الدولة العثمانية.

هذه المنطقة تشكل وحدة جغرافية للوطن العربي من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، ووحدة تاريخية عريقة بلغة ودين مشترك، إضافة إلى ثقافة حضارية واحدة. فمع انحسار السيطرة العثمانية على أقاليم المنطقة العربية وبروز الحركة القومية التركية، تنامت الحركات القومية الداعية إلى استقلال كل قومية على حده. وفي ظل هذه التعقيدات، انطلقت شعارات الثورة العربية وتصاعدت الأصوات الداعية إلى الوحدة العربية والى امتلاك العرب لثرواتهم الطبيعية ومواردهم البشرية. دقت لجنة الاستعمار ناقوس الخطر، فالوضع خطير ويهدد مصالح الدول الاستعمارية وكانت بريطانيا اكبر هذه الدول وأكثرها خشية من المستقبل.

كان حلٌ إقامة دولة إسرائيل لليهود ، مشروعا اعتمدته المركزية الأوربية منذ القرن السابع عشر على خلفية قراءة حرفية للعهد القديم تربط اليهود بأرض فلسطين على أنهم ورثة الوعد الإلهي ، واستثمار هذه الدول مخفرا متقدما للغرب في هذه المنطقة ، قد لاقى المعارضة من معظم التجمعات اليهودية الأوربية لان المصالح اليهودية كانت مع الاندماج في المجتمعات الأوربية التي وفرت لهم ذلك خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

أما يهود الدولة العثمانية فقد حصلوا على حقوقهم كافة إضافة إلى الرعوية العثمانية، وتمتعت جالياتهم في كافة أنحاء الدولة برخاء اقتصادي، كان له اثر بالغ، في رفض دعوة نابليون لهم بالتوجه إلى فلسطين لإقامة دولة إسرائيل، لكن المستجدات الجديدة في الدولة الروسية في أعقاب أحداث عام 1882م وتعرض ملايين اليهود إلى الطرد وامتداد عمليات الطرد لتشمل بولونيا ومعظم الدول الأوربية الشرقية، والقيود التي فرضتها الدول الأوربية للحيلولة دون تسرب كثيف لليهود إليها، طرح على القيادات اليهودية قضية التفتيش عن وطن خاص لليهود. الوضع اليهودي المستجد، مع وضع الدولة العثمانية في حالة الاحتضار، وضع لجنة الاستعمار أمام هذه المتغيرات والمستجدات.

أعادت لجنة الاستعمار دراسة ملفات نابليون وبالمرستون وذررائيلي الذين نادوا بإقامة كيان يهودي على ارض فلسطين يشكل حاجزا بشريا يعمل لخدمة الاستعمار، وكان قرارها متوافقا مع الحل الذي نادي به أباطرة الاستعمار ، وعودة لتطبيق وتنفيذ المشروع الذي نادت به ،المركزية الأوربية منذ القرن السابع عشر.

وفيما يلي النص الذي اعتمد من قبل لجنة الاستعمار في هذا السبيل:

" على الدول ذات المصلحة ان تعمل على استمرار تأخر المنطقة وتجزئتها وإبقاء شعوبها مضللة جاهلة متناحرة وعلينا محاربة اتحاد هذه الشعوب وارتباطها بأي نوع من أنواع الارتباط الفكري أو الروحي أو التاريخي وإيجاد الوسائل العملية القوية لفصلها بعضها عن بعض و كوسيلة أساسية مستعجلة ، ولدرء الخطر توصي اللجنة بضرورة العمل على فصل الجزء الأفريقي من هذه المنطقة عن جزئها الأسيوي وتقترح لذلك إقامة حاجز بشري قوي وغريب بحيث يشكل في هذه المنطقة وعلى مقربة من قناة السويس قوة صديقة للاستعمار عدوة لسكان المنطقة .علينا وهكذا يمكن اعتبار الجغرافية السياسية التي نشأت وفقا لقانون إعادة تقسيم العالم ضمن مصالح المشروع الامبريالي الغربي قبل الحرب العالمية الأولى وبعدها ، متوافقة مع نصوص وثيقة كامبل . " فقد كان الرأي الغربي مجمعا على عدم السماح للعرب وبوادر اليقظة عليهم حين التحرر من العثمانيين بان يستعيدوا وحدتهم أي أن يعودوا إلى وضعهم الطبيعي في التاريخ لئلا تضر عودتهم هذه بالمجال الحيوي القادم لاوربا" . وبالتالي فقد نقض الاتفاق المبرم ما بين الشريف حسين ومكماهون القاضي بعدم إبرام أي صلح إلا إذا كان ضمن شروطه: تحقيق حرية الشعوب وخلاصتها .

عادت المركزية الأوربية في صورتها الجديدة تعتبر ارض الوطن العربي ، ارض عدو تجري عليه اتفاقيات توزيع الغنائم مما نقرؤه في اتفاقية سايكس بيكو ( التسوية التاريخية ) والتي جاءت كاستمرار وأول التطبيقات العملية لوثيقة كامبل .

أسس وعد بلفور 2/11/1917 قاعدة الحاجز البشري القوي الغريب على ارض فلسطين ، دولة يهودية عدوة للعرب وصديقة وشريكة للغرب ومصالحه .

انصبت المناقشات خلال مؤتمر فرساي ما بين أول كانون الثاني إلى 28 حزيران من عام 1919 على اختيار نظرية أو قاعدة تقام عليها أسس الهيمنة والسيطرة الغربية على العالم ، وكانت تسميات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وفي اختيار الوسائل الكفيلة باستمرار سيطرة الغرب على العالم وفقا لوثيقة كامبل، اختيرت الوسيلة والاسم الاستعمار الجديد فأطلقوا عليه اسم الانتداب .

وقد نصت المادة 22 من الميثاق على أنواعه وطريقة تطبيقه وأهدافه التي صنفت طبقا للنظرية الداروينية في تسلسل الشعوب وقد كُرم العرب بإبقائهم وديعة مقدسة في عنق الحضارة الغربية ، فالشعوب الأوربية كاليونان مثلا أعطيت الاستقلال والشعوب العربية وضعت تحت الانتداب أما الشعوب الأفريقية فقد أبقيت مصفدة بالسلاسل وتحت الاستعمار .

وقد تابع مجلس الحلفاء الأعلى التابع لمجلس عصبة الأمم إصدار القرارات التي أفضت إلى تهويد فلسطين وتجزئة الوطن العربي إلى كيانات إقليمية متعددة ، وذلك ضمن الاتفاقات والمعاهدات التي صدرت عن المؤتمرات المتلاحقة سان ريمو 25/4/1920، سيفر 10/8/1920 لوزان 24/7/1923 .

وبصدور القرار 181 تاريخ 29/11/1941 القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية وإلغاء السيادة العربية على القدس ، تكون منظمة الأمم المتحدة قد أكملت مسيرة الغرب الطويلة باتجاه التأسيس لدولة صهيونية ، هي الجدار البشري القوي الغريب، قاعدة متقدمة للاستعمار، يزرع التجزئة ويبقى العرب في وضع مفكك جاهل متناحر .

الخاتمة ..

آخر إحصائية لمراكز بحثية عربية مستقلة أجريت في عام 2017 تؤكد ما ذهبنا إليه با لتسمية الحقيقية ((لنظرية المؤامرة (( :

ما ذا لو كَوَنَ العرب اتحاد دولي على غرار الاتحاد الأوربي ما ذا سيحصل :

1. سيكون إجمالية الناتج المحلي "5.500 تريليون دولار سنوياً "، مما يجعلها في المرتبة الرابعة بعد والولايات المتحدة الأمريكية والصين والإتحاد الأوربي .

2. المساحة الإجمالية ستكون 500 .13 مليون ألف كلم وسيحتل المرتبة الثانية بعد روسيا ألاتحادية .

3. سيحتل العرب المرتبة الثالثة بعدد السكان بعد الصين والهند ، بتعداد385 مليون نسمة .

4. سيكون الجيش العربي بناءً على الإحصائيات الحالية : مؤلف من" 4 ملايين " جندي ، و 9000 طائرة حربية مقاتلة ، و 4000 طائرة هليكوبتر ، و 19000 ألف دبابة ، و 51 ألف سيارة حربية .

5. استصلاح الأراضي السودانية التي تقدر ب 84 مليون هكتار والتي ستنتج ، 760 مليون طن من القمح ، و 370 مليون رأس من الماشية و 410 مليون رأس من الخراف , 850 مليون دجاجة . كل ذلك في العام الواحد .

6. تغطية 80% من الصحراء الليبية بخلايا شمسية تكفي لإنتاج 20 مليون ساعة كي كي واط / كهرباء وهذا يكفي احتياج الكرة الأرضية بالكامل بالكهرباء المستمر .

7. إنتاج اتحاد الدول العربية من النفط سيكون 24 مليون برميل يومياً ، وهو ما يعادل 32% من الإنتاج العالمي .

8. قيمة الزكاة 2.5 % على الأموال المحفوظة دون تشغيل تبلغ 29 مليار دولار سنوياً - وهذا يكفي لبناء 25 مدينة يقطن بها 25 مليون عربي .. وبناء 10 مستشفيات بإجمالي 5.500 سرير في كل مستشفى وعشرين مدرسة تُعلِم 60 ألف طالب .. وسبعة جامعات تخرج 175 ألف من العلماء والأطباء والمهندسين وغيرهم كل عام .. و3 مطارات تتسع ل 30 مليون مسافر سنوياً .

هذه الأسباب الرئيسية وراء تحالف دول أوربا وأمريكا وبريطانيا لبقاء العرب مقسمين وجعل الحروب والاقتتال دائم فيه .


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018