سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

صلاح المختار - البعث ،الاشتراكية ،الاسلام واساليب النضال (3)


نبض العروبة المجاهدة للثقافة والاعلام

2-والوجه الاخر التدميري لليبرالية نراه متجسدا الموقف من الدين فرغم التجربة المرة للشيوعية التي نتجت عن مقولة بلورها ستالين بكل سذاجة معتمدا على المادية الديالكتيكية تقول بان (الكون لم يخلقه انسان ولا اله ) وكانت نتيجتها حرمان الشيوعية من دعم مئات الملايين من الفقراء المؤمنين فان الليبراليين العرب يتعمدون تكرار نفس الخطيئة الشيوعية الاولى وهي معاداة الدين تحت اغطية ظاهرية مثل علمانية الحادية لا تعزل اصحاب العمائم البيض والسود بل تقويهم وتفتح ابواب النفوذ لهم بحجة حماية الدين !!!

الليبراليون العرب يصرون ليس فقط على فصل النظام السياسي عن الدين بل انهم يجعلون الاسلام عبادات وطقوس فقط رغم ان طبيعة الاسلام غنية اجتماعيا واخلاقيا وتفسر وتهدأ الكثير من مصادر قلق الانسان الميتافيزيقي ناهيك عن قيامها على العدالة الاجتماعية ، لهذا فان الاسلام يمكن ان يكون مصدرا للحلول الاجتماعية والروحية في حالة واحدة فقط هي وجود نظام تقدمي وثوري قوي يتحكم في كل مفاصل المجتمع خصوصا ضبط رجال الدين ، مثلما كان الحال في العصر الذهبي للعراق قبل الغزو .ان تبني النظام السياسي لمبدأ المواطنة المتساوية واعتبار الهوية الوطنية هي الهوية الاساسية الجامعة للناس وما عداها عبارة عن هويات ثانوية يجب ان تخضع للهوية الوطنية هو الحل العملي والصحيح الذي يضمن الانسجام الاجتماعي ووحدة المجتمع والشعب بلا عزل للدين عن الدولة بصورة قسرية ومصطنعة والذي يقدم الحجج لكتل اجتماعية كبيرة لعزل النظام التقدمي كما حصل للشيوعية .

وبخلاف الشيوعية والليبرالية فان البعث كان يعرف جوهر الدين مبكرا ولهذا اكد الرفيق القائد المؤسس احمد ميشيل عفلق منذ نهاية الثلاثينيات من القرن الماضي على عدة منطلقات اساسية لايمكن لاي بعثي حقيقي وليس مجرد حزبي الا ان يتقيد بها بصفتها من اسس بناءه العقائدي العضوي وابرزها المنطلقات الاساسية:(الاسلام جسد روحه العروبة ) و( كان محمد كل العرب فليكن كل العرب اليوم محمدا ) . ما كتبه الرفيق احمد ميشيل عفلق كان ومازال صحيحا من النواحي العقائدية والستراتيجية والنفسية والاجتماعية.فحينما نقول بان الاسلام هو روح العروبة فان ما يترتب على ذلك هو ان فصل الاسلام عنها يعني موت العروبة والاسلام منظومة قيم شاملة للاخلاق والحقوق وهو مامنح العروبة عظمتها الحضارية وثراءها الروحي .

ولكي نمنع شرور رجال الدين يجب ان تتولى الدولة الاشتراكية تحديد من يفسره ولا تترك الامر لذوي العمائم وحدهم لمنع استغلال الاسلام لخدمة مصالح اخرى وهو مانراه الان في العراق والوطن العربي والاقليم والعالم حيث تستغل المخابرات ،خصوصا البريطانية والامريكية والموساد ، المسيحية والاسلام والهندوسية واليهودية والبوذية -كما نراه في ماينمار- لخدمة اهداف ستراتيجية ومخابراتية وسياسية لا صلة لها بالدين اصلا . وفي اطار ذلك فان من يفتي يجب ان يعترف رسميا وعمليا بحقوق غير المسلمين وان لهم مرجعية دينية خاصة بهم تفصل في قضاياهم الشرعية وغير ذلك وهو ما كان معمولا به في ظل العهد الذهبي للعراق قبل الغزو عندما كانت في الدستور مادة اساسة تؤكد بان الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع لكنه ثبت بنفس الوقت والالزام ان لكل ديانة مرجعيتها الخاصة.وفي ضوء ما تقدم فان المطلوب وطنيا هو منع رجال الدين من قيادة الدولة وليس عزل الدين عن الدولة.

3- اما الاخطر نضاليا وفكريا فهو الدعوة لترك العقيدة القومية الاشتراكية وفصل القومية العربية عن الاسلام والاستهداء بمنهج تجريبي لا يتقيد بنظرية مسبقة ويعتمد على الوعي الانساني العفوي والمزاجي والاني بالدرجة الاولى فهذه الدعوة يمثل دعاتها واحدا من اثنين : اما عناصر مخلصة ولكنها ضائعة ومفككة عقائديا ولم تستوعب عقيدة الحزب او انها عناصر مدجنة تم اختراقها مخابراتيا خصوصا في الساحات التي تملك القوى السياسية المعادية لنا فيها القدرة على الابتزاز والاختراق المخابراتي .

من الناحية الشكلية فان المنهج التجريبي هو نقض لاسس بناء البعث كحزب عقائدي يستهدي بعقيدة محددة ولا يمكن تغييرها من قبل اي قيادة او فرد كما نص الدستور ، اما موضوعيا فان هذه الدعوة ليست الا محاولة صريحة لاجتثاث البعث عبر تفكيك اهم مصادر قوته وهي وحدة طريقة التفكير فما لم نضمن ديمومة منهجية واحدة في عملنا وفهم ما يجري فان الحركة الثورية تغترب وتضيع بين نوادي الجدل البيزنطي وهذا من ممهدات الاجتثاث الرئيسة، او وفي حالة التجنيد المخابراتي لعناصر معينة فانها متقوية بحماتها تمارس الوقاحة والابتزاز عندما يرفض تجريبيتها الفجة العقائديون .

التجريبية وكما اثبتت كافة التجارب وصفة تروجها مخابرات متقدمة لانهاء الحزب الثوري من خلال تحويله الى ناد ثقافي بلا بوصلة تحدد وتضبط في ان واحد مسار خياراته وطرق تفكيره فيغرق في الجدل والصراع الفكري في كل مرحلة وعند كل تحول لانها تلغي منهج العقيدة ومنطلقاتها وتفرض منهج البحث الاني في كل ظاهرة جديدة ، تماما مثل فرد يخرج للسفر وهو لا يعلم اي اين سيذهب ويجرب كل الطرق عسى ولعل يصل لمبتغاه بالصدفة وتلك هي ازمة الخروج من مكان خانق الى اماكن قد تكون مناطق قتل حقيقية . وتزداد اهمية التفكيك التنظيمي للحزب الثوري بالنسبة للقوى المعادية عندما يتولى مسؤولية تحرير وطن محتل فالتجربيبة تجر جرا الى الانشقاقات ومنع تبني ستراتيجية وطنية شاملة وواحدة نتيجة تغليب العقل الفردي النرجسي على العقل الجماعي المنقى من النواقص، فالعقل الجماعي الممثل للعقيدة محكوم بان لا يخرج عن سكتي فولاذ اعدتا مسبقا كي لا يضيع القطار في متاهات مختلفة قد تكون معدة سلفا له .

4-وفي مجال التطبيق نرى ان الليبرالية تجر الى نفي ضرورة النضال بكافة اشكاله والتركيز فقط على النضال السلمي وهذا بالطبع مطلب غربي يمارس منهجا اخرا تفكيكيا ايضا هو المنهج الانتقائي الذي لا يرفض الاشتراكية احيانا مباشرة لكنه ينتقي منها ما يريد ويترك مقومات جوهرية فيها مدركا مسبقا ان الانتقائية كفيلة بقدح شرارة احتضار الجسد مادام قائما على بنية عضوية ، وهذا المنهج هدفه في النهاية منع تحرير اي قطر او بلد من نظم الاستغلال والاستبداد او من الهيمنة او الغزو الغربي والاقليمي ، مع ان التحرر يقترن بضرورة ابقاء الخيارات مفتوحة امام اساليب العمل والنضال لتشمل العمل المسلح الى جانب العمل السلمي.

5-والتجريبية كما الانتقائية تجعلان الاشتراكية خيارا وليس حتمية اجتماعية وعقائدية ولهذا علينا التأكيد دائما على ان الاشتراكية ليست خيارا او حلا مرحليا بل هي حتمية عقائدية ونظاما اقتصاديا اجتماعيا ثقافيا يتصف بالديمومة ولهذا لايجوز الدعوة لنظام اجتماعي اساسه الاصلاح السلمي فقط مع عدم التمسك باسس النظام الاشتراكي وتركها غائمة او قابلة للتغيير والمساومة ،ويتجلى هذا في التركيز على الاصلاحات المطلوبة دون وضعها في اطار النظام الاشتراكي تحديدا .

6-واخيرا وليس اخرا فان محافظة البعثي على اخلاقية نضاله خصوصا احترام الاخرين وترفعه عن الصغائر والانانية جزء من نضاله العقائدي فما لم يجسد البعثي في سلوكه عقيدته ذات السمة الاخلاقية فانه يقدم انموذجا سلبيا عن الحزب ولهذا فان الخروج عن عقيدة الحزب ومنهج تفكيره وممارسة الفوضى والتهجمات المنفلتة اثناء الحوار يسهم مباشرة في شيطنة البعث امام الناس الاخرين .

Almukhtar44@gmail.com

1-2-2018

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018