سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

محاكمة سليم الجبوري: قشة قصمت ظهر القضاء في العراق المحتل.






محاكمة سليم الجبوري: قشة قصمت ظهر القضاء في العراق المحتل.
أ. د. كاظم عبد الحسين عباس
لجنة نبض العروبة المجاهدة للثقافة والإعلام

لم يعد عراق ما بعد الغزو والاحتلال مجرد دولة فاشلة فحسب بل صارت سلطة الاحتلال التشريعية
والتنفيذية ندرة للمتندرين وعاراً وذلاً يتحمله كل عراقي لا يقاوم ويعمل بكل السبل لإنقاذ البلد فالطبقة الحاكمة كلها بدون استثناء بدءاً بوليها السفيه علي السيستاني مروراً بأنواع الدعوجية والصدرية والحكيمية والإخوانجية والعلمانجية تتشدق وتفتخر بغنائم السحت الحرام وانحطاط القدرات في إدارة البلاد وأنواع الفساد فضلاً عن كونها قد وصلت إلى السلطة بباطل وجريمة تدينها الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية والمجوسية والصابئية وغيرها. وبعد مهزلة استجواب خالد العبيدي وزير دفاع المنطقة الخضراء يوم ١-٨-٢٠١٦م وما تلاها من تداعيات سقط القضاء هو الأخرى سقطة مدوية والتحق بالكامل بدائرة الهزالة والعار حين أطلق سراح سليم الجبوري المتهم من قبل المتهم الفاسد خالد العبيدي بعد أن أستضيف على (استكان شاي) في  محكمة التحقيق لفترة لا تكفي لحلاقة ذقنه.
قرار القضاء التحقيقي بغلق القضية حتى بدون تحقيق حقيقي وإهمال شهادة شاهد وتسجيلات صوتية مداها الزمني ساعات لم يكن عملاً له أية صلة بالقضاء لا من قريب ولا من بعيد بل ولا علاقة له حتى بالسياسة لأن السياسة تقتضي إذا أريد استخدامها هنا أن تبرئ رئيس سلطة الاحتلال التشريعية براءة فيها قدر من الموضوعية والمعقول والمنطق لا أن تبرئه لتجعل منه كياناً سابحاً في الظنون والشكوك والاتهامات. إن حسم القضية بطريقة معقولة كان سيطلق يد سليم ويمنحه قوة بمقدار معين غير أن ما جرى سيبقي سليم تحت قبضة من وقفوا وراء غلق الملف وستأتي لحظة يثار الملف من جديد إذا قرر من أغلقوه فتحه. هذا يعني أن الفساد الذي برئ منه سليم اليوم سيعود تهمة في القريب العاجل عندما تتقاطع المصالح فالفساد ينجب فساداً وفاسدين ولن تجد الملائكة ولا الرحمة بقعة للتواجد فيه.
لقد تحدث وكتب رجال قانون في وقائع قانونية تدحض تماماً وتدين إطلاق سراح سليم الجبوري وما سيق من مبررات في قرار الإطلاق أو التبرئة ومنها  عدم كفاية الأدلة. وقدمت في هذا الإطار أدلة قاطعة أن قاضي التحقيق يجب أن يحيل ما لديه من أوراق إلى المحكمة وهذا لم يحصل. فماذا يمكن أن يبنى على القضية؟
تأتي الاتهامات المتبادلة وهي فضائحية لا تليق  حتى برواد مقهى شعبي بعد فترة قصيرة من التظاهرات الجماهيرية  التي رمت سليم الجبوري وشلته خارج مبنى البرلمان الاحتلالي وهتفت بصوت مسموع واضح (إيران بره بره بغداد تبقى حرة) ومعروف أن قرار تعيين سليم رئيساً للبرلمان قد صدر من طهران وعليه فإن الاستنتاج الأول أن إيران قد كانت هي الجهة التي برأت سليم وأطلقت سراحه وأعادت إليه الحصانة بعد دقائق معدودة من سلخها منه. ولا شك أن إيران لا تتحرك في الشأن العراقي إلا بعد أن تتصل وتأخذ موافقة موظفي الدرجة الثالثة في الخارجية الأمريكية.
إذن قرار التبرئة هو محاولة إيرانية أمريكية مستميتة للحفاظ على كيان البرلمان المتهاوي والعملية السياسية الساقطة وليس لأن سليم (صاغ سليم) وليس لأن سليم لم يفسد ولم يشارك ولم يؤوي ولم يتستر على الفساد. فوجود سليم في البرلمان هو وشلته أصلاً هدفه أخذ حصة الحزب الإسلامي الشهرية والسنوية من الميزانية والعقود أسوة برفاقه في السلطة كل حسب نسبته وليذهب العراق وشعبه إلى حيث وبئس المصير.
ولأن مهزلة الاستجواب وما رافقها من اتهامات متبادلة فضائحية قد جاءت بعد ساعات من عودة وزير دفاع الخضراء من واشنطن ولقاءه مع أوباما كما تناقلت الأخبار فأن ثمة احتمال أن يكون للمخابرات الأمريكية مرتسمات معينة وضع سكيتشاتها العريضة خالد العبيدي إيذاناً بالعمل على استكمال الرسمة من الأطراف والجهات المحددة بمخطط السي أي إيه والمسنود بطبيعة الحال من إطلاعات الإيرانية ولن يطول الزمن قبل إزاحة الستار عن مسرح الأحداث المعدة.
ولعل من نافلة القول أن فاجعة العراقيين الساكتين والراضين ببرلمانهم ووزراءهم ليست مقطوعة الصلة بحرب تدمير الموصل القادمة والقائمة ولا بمخططات التغيير الديموغرافي والجغرافي لمدن ومحافظات العراق ولا بشؤون ملايين النازحين وبيوتهم تحرق وتهدم في الرمادي والفلوجة وصلاح الدين وديالى على يد الحرس الثوري الإيراني ولا بمحركات عجلات نهب ثروات العراق الممنهجة من إيران وأمريكا وقردة السيرك القابع في الخضراء.
كل ما يمكن أن يقال هنا أو في أماكن أخرى مربط الفرس فيه:
إن نظام الاحتلال في العراق يخرج من فشل مخجل ليمارس فشلاً آخر حروفه عار وخطواته شنار.
وأن هذا النظام الاحتلالي غير المشروع والغارق في الباطل قد بلع القضاء العراقي وتقيأه في بالوعة النظام النتنة وأنهى آخر صفحة في كتاب الشرف والنزاهة والمعقولية والموضوعية في سجل هذا القضاء بعد أن عصف بكل مؤسسات الدولة وحولها إلى زرائب للدواب بعد أن كان العراق تنحني له الرقاب وتصفق له القلوب وتجله الدول والأحزاب قبل الغزو ومن جاء بهم الغزو من سراديب الرذيلة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018