سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

البعث حزب ثائر والبعثيون ثوار لن يستكينوا.....





البعث حزب ثائر والبعثيون ثوار لن يستكينوا.....

الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس
لجنة نبض العروبة المجاهدة للثقافة والإعلام 

  أمضى البعث والبعثيون ما يربوا على أربعين عاماً يدافعون عن العراق بوسائل شتى منها
ما هو تقليدي ومنها ما هو نابع من روح انطلاقتهم الأولى الموسومة بالثورية طبقاً لمبادئ البعث المنتفضة على عوامل استلاب الأمة من فقر وجهل وتخلف وتجزئة وعبر  ثورتهم  الموسومة بأعمق طرائق ومنافذ وسبل الثورة ألا وهي سمة الانقلاب على الذات. 
الانقلاب على الذات ثورة تشتمل  وتتضمن عوامل نفسية ذاتية وعوامل  موضوعية وتخضع لتفاعلات حية تضطرم في عقل وضمير الإنسان تؤجج عراكاً داخلياً ذاتياً يجعل العقل يضطرب بفعل الاشتغال والفعالية  والروح تتأرجح بفعل ارتدادات صراع العقل  ولا تجد الذات الإنسانية فرصة للهدوء والسكينة إلا بالخروج إلى فضاءات جديدة مختلفة فيها ما يثبت ويؤكد أن الصيرورة المطلوبة قد استكملت مستلزماتها.
الانقلاب على الذات حرب واقتتال داخلي يؤهل الإنسان بعوامل القوة والاقتدار  والتحدي ويشكل عقله ونفسيته تشكيلاً رائداً فيه ارتقاء وتوق وطموح لها بدايات تترافق مع الإحساس بالولادة الجديدة غير أنها بلا أفق محدد أو محدود … إنها منطلقة وبناءة وإيجابية وعلى وفاق وتوافق داخلي ذاتي وخارجي موضوعي. 
ولمن يجهل صلة البعث بالإسلام الحنيف وكتاب الله المجيد نؤكد هنا أن الانقلاب على الذات التي ثبتها البعث ركيزة ثورية من ركائز نهجه القومي الوحدوي التحرري الاشتراكي الثائر هو صيغة مشتقة من روح الإسلام ومن روح الإيمان العظيم (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). والانقلاب على الذات بناء تحتي للثورة لأن تغيير الإنسان بالتعليم والحياة السليمة القادرة على العطاء هو أهم مرتكزات تحقيق الثورة العميقة الجذرية الواسعة. كما أن بناء الإنسان هو الهدف الأسمى والأنبل الذي تتصدى لتحقيقه الثورات الشعبية ذات الآفاق الاجتماعية. 
لم يؤسس البعث ليكون حزب سلطة بل ليكون حركة تغيير ثورية مهامها قومية  وساحتها ليست قطرية بل للأمة العربية ووطنها الكبير وجغرافيتها الواسعة. هذه حقيقة يعرفها الناس لكن تقزيم مفهوم الثورة بالساحات القطرية وحجر فكرة التغيير بساحة  بعينها هي جزء من كل هي  للأسف من بين عوامل اللبس التي حجبت حقيقة البعث عن كثير من مثقفي ونخب الأمة مثلها مثل موضوعة العلاقة بالإيمان وبالرسالات السماوية ومنها رسالة الختم المباركة بإسلامنا الحنيف. وبعبارة أبعد وأوسع أن اللبس في مفهوم المسار الثوري القومي للبعث يوازي اللبس والتداخل الناتج عن تعدد تعريفات ومداخل المنهج العلماني التي تتراوح بين الإلحاد والعياذ بالله وبين الصيغة التي اشتقها البعث وفقاً لمتطلبات الإرث والثقافة ومعطيات الواقع العربي الإيمانية والتي تعني ببساطة فهم الدين فهماً ذاتياً فردياً كصلة روحية وأخلاقية بالخالق ورسالاته وكتطبيقات أخلاقية تنعكس بالضرورة على المسلم المؤمن وهو يدير شؤون الدولة وخدماتها ومصالحها الممثلة للشعب كله بغض النظر عن الدين والمذهب والعرق وكلها عوامل موضوعية لا يمكن إلغاءها بل هي مكونات بنوية في كل مجتمعات الدول في كل العالم تقريباً. الدين في فلسفته الأساسية يشكل ويكون إيمان الفرد لأن الإنسان الفرد هو القيمة العليا التي يتشكل منها المجتمع فالصلاح لا يسود العامة إن لم يترسخ في الذات الفردية. 
البعث حزب ثوري قومي مؤمن غير أنه لا يجعل من الدين والتدين ولا من المذاهب ولا من العنصرية العرقية وسيلة كسب وتحشيد للجماهير بل يضع الإيمان والدين ثابت مقدس يحرك خطى الثوار ويحصن أخلاقهم ومخرجات ومدخلات فعلهم المصوب باتجاه الأهداف العامة للحركة الثورية ورسالتها وعقيدتها الوضعية المعبرة عن حاجات يتداخل فيها الاعتبار الروحي مع المقدس الرباني مع حاجات الحياة المادية التي يقتضيها التغيير الثوري وهي في جلها خدمات تعليم وصحة وإسكان واتصالات ومواصلات وحقوق إنسان عامة وخاصة وحريات فردية واجتماعية ومتطلبات عيش كريم. 
إذن:
البعث حزب ثائر وهذا يعني ضمناً أنه ليس حزب دفاع عن النفس إلا ضمن إطار ما يقتضيه الدفاع عن النفس كحاجة موضوعية بل هو حزب ثوري بمعنى أنه قادر على خلق عوامل المبادئة بالهجوم كوسيلة للدفاع كما فعل البعث في قادسية صدام المجيدة حين احتوى كامل زخم العدوان الإيراني المتحرك نحو احتلال أرض العراق تنفيذاً لرغبات خميني الهستيرية بهجوم كاسح دمر قدرات إيران وجعلها تجتر روحها العدوانية وتنزف أثناء هذا الاجترار الذي دام ثمان سنوات قبل أن يضطر المجتر إلى تقبل تجرع السم مع ما يجتره  من بقايا روحه الشريرة وهو سم القبول بالهزيمة وانسداد أفق تصدير الدين الخميني. 
وتتاكد ثورية البعث في الانتقال من السلطة إلى المقاومة عام ٢٠٠٣ م.
الثوار ومنهم البعثيون …… هم شجعان بالفطرة والسليقة.
تحركهم روح باسلة مقدامة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018