سعد بن ابي وقاص سعد بن ابي وقاص

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

خالد رستم - موقف البعث من التعدديات العرقية و الطائفية ....


ولد البعث حاملاً معه الفكر القومي العربي الحضاري الداعي إلى وحدة أمتنا العربية 


التي تمتد من المحيط (المغرب وموريتانيا ) إلى الخليج (دول الخليج والعراق ) ...
يتعايش داخل الوطن العربي أبناء أمتنا العربية وهم ليسوا كلهم ينتمون لعرق واحد ولا لدين واحد ولا لطائفة واحده ....
نعم هنالك تعدديات يتكون منها مجتمعنا العربي ....وذلك لكون هنالك أعراق من أصول غير عربية وهنالك أديان وطوائف تتباين في الإنتماء عن بعضها .......
لأجل ذلك كان على القومي العربي وبالأخص البعثي أن ينتمي لكل هذه القوميات ويجعل من الإختلاف مجال قوة ونهضة للأمة وليس محل ضعف وتشرزم ...

لا زلت أذكرالشهيد صدام حسين رحمه الله  في إحدى جولاته في شمال العراق وهو يخاطب أحد المواطنين العراقيين في الشمال (من أصول كردية ) والمواطن لا يفهم اللغة العربية حيث قال له : التقصير ليس منك وإنما التقصير مني أنا وأوعدك في الزيارة القادمة سأكون تعلمت اللغة الكردية وأتحدث معك بها (الكلام لصدام حسين ) ...وفعلاً حسب ما علمت أنه تعلم جوانب كثيرة من اللغة الكردية تمكنه من التواصل مع أهلنا الأكراد ...
كان بيان الحادي عشر من آذار أكبر معبر عن صدق إيمان البعث وممارساته بالنسبة لأبناء الأمة العربية الذين لديهم انتماء وجذور عرقية كردية أو غيرها ولمن يتعرف على مضمون البيان يجد النظرة الإنسانية والحضارية التي عالج فيها الحزب المسألة الكردية وبهذه الروحية كان تعامل الحزب ونظرته للتعدديات العرقية الأخرى المتواجده في الوطن العربي كثر عددهم أو قل ....بعيداً عن أي تزمت أو شوفينية ......
علاقة البعث مع كل الأديان السماوية مبنية على الإحترام لهذه الأديان ، ومتساوية في الإهتمام ، ولكنها متداخلة مع الدين الإسلامي لما للدين الإسلامي من فضل على وحدة الأمة ونهضتها عبر زمنٍ طويل من تاريخ الأمة ولمحافظته على وجود العرب واللغة العربية على الرغم من محاولات الأعداء لطمس وجودها ، ولذلك فالعلاقة بين الإسلام والعروبة هي علاقة جدلية لا يمكن انفصامها .....
لقد كان الدين الإسلامي له تأثير وحاضر حتى في التاريخ الحديث (حركات التحرير في شمال إفريقيا من الوطن العربي ) و هو الدافع القوي في التوحد والتحرير والتحرر .
الطائفية:
_____
فالبعث ليس منتمي لأيٍ من الطوائف ويحترم كل الطوائف المتواجده في الوطن العربي وقد تترجم ذلك من خلال تجربة الحكم في العراق حيث أثبت البعث وبشهادة الأعداء قبل الأصدقاء أن البعث كانت تشكيلاته وأعضاؤه من مختلف أبناء العراق وتقاسم مواقع السلطة أبناء العراق حسب الكفاءة وبغض النظر عن أية إنتماءات أخرى ...
لقد تعايش شعبنا العربي وعبر تاريخ طويل فيما بينهم رغم محاولة أعداء الأمة بين الحين والآخر خلق فتن واقتتال بين مكوناتها تحت عناوين إقليمية أو عرقية أو طائفية أو عشائرية ولكن البعث عرف ويعرف كيف يحقق التآخي بين هذه المكونات لكونه يمتلك المباديء والرؤيا الواضحة والقدرة على وأد الفتن التي يحاول أعداء الأمة خلقها ....
تجربة الحكم في العراق حققت التآخي بين مكونات أهلنا في العراق وكان يراد لها خطوات أبعد مما تحقق ولتشمل كل الوطن العربي ولكن الإستعمار والصهيونية والرجعية العربية والدول الإقليمية الطامعه بالتوسع على حساب الأمة تجمعوا للنيل من العراق الثوري القومي الوطني وقد تحقق لهم (مرحلياً ) ما خططوا له ولكن إلى حين .....

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سعد بن ابي وقاص

2018